إيران: لم نغلق باب التفاوض حول مبادلة الوقود النووي في الخارج

06/05/2010 05:26

قال مساعد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي للشؤون السياسة الخارجية علي باقري, إن إيران لم تغلق باب التفاوض حول مبادلة اليورانيوم الإيراني بوقود نووي في الخارج, وان ايران تريد تبادل وجهات النظر في هذا المجال.

 

وأوضح في تصريح لصحيفة هندية حول أسباب رفض إيران لاقتراح مبادلة اليورانيوم الإيراني المنخفض التخصيب بوقود نووي من الخارج لتأمين حاجة مفاعل الأبحاث في طهران والذي طرح في مؤتمر فيينا في اكتوبر/ تشرين الأول 2009, متسائلا لماذا طلبوا منا أن نخرج معظم اليورانيوم الذي نملكه ومقداره 1200 كلغم مرة واحدة؟ وبعدها ننتظر عاما كاملا حتى يسلمونا الوقود النووي الذي نحتاجه, لماذا بعد عام واحد؟ نحن بحاجة آنية لهذا الوقود في مفاعل طهران لانتاج النظائر وادوية لعلاج مرضى السرطان .

 

و لفت مساعد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي للشؤون السياسة الخارجية إلى ان الطرف المفاوض كان يصر كذلك على ان تتم عملية مبادلة الوقود نووي خارج إيران, لماذا؟

 

واعتبر ان هذا الأسلوب غير منطقي وأضاف لقد سألناهم أليس تنفيذ هذه العملية يتم تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذن ما هو الفرق بين هذه العملية اليورانيوم الموجود داخل إيران والذي تشرف عليه هذه الوكالة الدولية؟

 

وأكد باقري أنه بالرغم من كل ذلك فإن الجمهورية الاسلامية الايرانية لم تغلق باب التفاوض حول مبادلة اليورانيوم الايراني بوقود نووي في الخارج, مؤكدا نحن نريد تبادل وجهات النظر في هذا المجال كما اننا بدأنا العمل على انتاج يورانيوم بدرجة تخصيب 20% داخل البلاد لتأمين حاجة مفاعل الابحاث في طهران وليس بوسعنا تجاهل

احتياجاتنا في الداخل .

—————

للخلف


Topic: إيران: لم نغلق باب التفاوض حول مبادلة الوقود النووي في الخارج

لايوجد تعليقات