طهران: خطة أمنية جديدة قبيل ذكرى الانتخابات

24/04/2010 23:49

طهران: خطة أمنية جديدة قبيل ذكرى الانتخابات

زوجة الاصلاحي مهدي كروبي تحمل السلطات مسؤولية التعرض لزوجها واسرتها

نجاح محمد علي العربية

تجر ي في إيران استعدادات على قدم وساق لاستقبال الذكرى السنوية الأولى للمظاهرات التي اندلعت بُعيد الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في يونيو الماضي .

 وكشف نائب  قائد قوى الامن الداخلي أحمد رضا رادان عمما سماها خطة جديدة لتحسين الأمن الداخلي في العاصمة ، "ولكي يشعر المواطن بالأمن أكثر". وقال " إن قوى الأمن ستكثف في الأيام القليلة القادمة من انتشارها  في  الشوارع والميادين العامة، وستقوم يتسيير دوريات في جميع المناطق للسيطرة على الأمن في العاصمة ". 

 

 ووضع الاصلاحيون من جهتهم هذه الاستعدادات الأمنية في سياق  مواجهة المظاهرات التي قالوا إنها  ستندلع في الذكرى الأولى للانتخابات الرئاسية وما أعقبها من احتجاجات.

 

ودعا زعماء الاصلاح أنصارهم إلى احياء هذه الذكرى بالمزيد من الاحتجاجات ، فيما حذر الحرس الثوري  انه سيلجأ إلى اعتقال المحرضين الاصليين على المظاهرات قي ذكرى الانتخابات.  

   ونشرت في السنة الماضية صور عن قمع السلطات لمظاهرات الاحتجاج، التي شارك فيها المرشحان المعترضان على نتائج الانتخابات : مير حسين موسوي ومهدي كروبي ..

 

وحذرت فاطمة كروبي زوجة الزعيم الاصلاحي  مهدي كروبي من وصفتهم بالمرتزقة المتوحشين من قتل زوجها وأسرتها وقالت إنها تحمل الحكومة  أن تتعرض حياة كروبي وحياتها وحياة أولادها لأي مكروه.

 

واشارت فاطمة كروبي الى ماسمته ترويج السلطات الى أن كروبي مصاب بالسرطان وقالت إن الزعيم الاصلاحي بصحة جيدة ولم يصب بأي مرض عضال .

قبل ذلك حذر حسين نجل "كروبي" مما سماها مؤامرة لقتل والده وتصفيته جسديا.

وقال حسين كروبي في تصريحات إن ترويج اعلام السلطة ان كروبي مصاب بالسرطان وفي مراحله المتقدمة يثير مخاوف جدية انهم يخططوت لتصفية الشيخ كروبي جسديا والتخلص منه مشيرا إلى ان من يروج الشائعات حول مرض والده يعرفون جيدا انه في كامل صحته ما يؤكد ان لديهم مخططا سماه "مؤامرة" لقتله

وكان موقع قريب من الرئيس محمود احمدي نجاد ذكر قبل أيام ان كروبي مصاب بالسرطان وقال نجل كروبي ان وزير الثقافة والارشاد السابق محمد حسين صفار هرندي كتب أيضا في صحيفة كيهان المتشددة القريبة من إلمرشد علي خامنئي ان الزعيم الإصلاحي الذي يرفض الاعتراف بشرعية احمدي نجاد مصاب بالسرطان ما يثير قلقا كما يقول نجل كروبي.   

 

وعشية الاحتفال بذكرى الاحتجاجات ،تعلن أسر المعتقلين الاصلاحيين الاضراب عن الطعام تضامنا مع ذويهم الذين اعتقلوا لاعتراضهم على نتائج الانتخابات..

 

وكان المعتقلون في سجن ايفين أضربوا الخميس عن الطعام وأكدوا انهم سيواصلون الاضراب يوم الاثنين لتحقيق مطالبهم،  وأهمها الافراج عنهم بكفالات إلى حين موعد المحاكمة ووقف التعذيب النفسي والجسدي والجنسي على حد ما جاء في بيات للسجناء. 

 

—————

للخلف


Topic: طهران: خطة أمنية جديدة قبيل ذكرى الانتخابات

لايوجد تعليقات